Sabtu, 27 Mei 2017

dhoifnya hadits haji masiyan Jokam 354

Bagi yang mau berangkat haji tahun ini atau tahun depan, saya mau sharing mengenai hadits keutamaan Haji Masiyan:
Keutamaan mengenai haji masiyan ini juga ada dalam hadits himpunan kita yaitu dalam kitan manasikil haji halaman 7 diriwayatkan oleh hakim dalam kitab mustadrak
berikut haditsnya:
من حج من مكة ماشيا حتى يرجع إلى مكة كتب الله له بكل خطوة سبعمائة حسنة ، كل حسنة مثل حسنات الحرم ، قيل : وما حسنات الحرم ؟ قال : لكل حسنة مائة ألف حسنة " .
Artinya: barangsiapa yang melaksanakan haji dengan cara masiyan ( jalan kaki) dari Mekkah sampai kembali lagi ke Mekkah ( maksudnya Mekah-Arofah-Muzdalifa-Mina-Mekkah) maka Allah menulis pahala baginya setiap langkah yang diayunkannya senilai 700 kebaikan dimana setiap 1 kebaikannya dilipatkan pahalanya tanah alharam.
Ditanyakan, apa maksudnya 1 kebaikan tanah Al haram?
Dijawab : 1 kebaikan di tanah al haram dilipatkan 100.000 x.
( Hr Al Hakim )
hadits tentang haji masiyan ini berstatus “ Dhoif Jiddan”( Dhoif Jiddan adalah: hadits yang tidak valid, lemah sekali kredibilitasnya, dan tidak bisa disandarkan dari Rasulullah. Hadits ini lebih jelek dari hadits Dhoif).
Dalam Kitabu سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة
(Silsilah Al Hadits Adhoifah wa Maudu’ah No 495-496-497)
Imam Dzhahabi (ahli biografi jarh wa tadil) menyatakan: Hadits ini tidak shahih, perowi Isa bin Saudah terdeteksi suka berbohong dalam meriwayatkan hadits. ( Al Kadzaban).
Abu Hatim berkata bahwa ini hadits Mungkar (Apabila sebab kecacatan perawi adalah karena banyaknya kesalahan, sering lupa, atau kefasiqan,; maka hadistnya dinamakan hadits Munkar)
Imam Bukhary ( Penyusun Hadits Bukhary) mengatakan Isa bin Saudah adalah Perowi hadits yang mungkar) .
Syeikh Al-Albani mengatakan hadits ini : Dhoif Jiddan.
Imam Al Hakim dalam Mustadraknya memang memberikan status shahih pada hadits ini, Imam hakim adalah imam jempolan namun Imam Al Hakim tergolong ahlu hadist yang mutasahil ( longgar dan mudah dalam memberikan status kesahihan sebuah hadits) terutama dalam kitab mustadraknya.
imam Nawawi berkata :
الحاكم متساهل كما سبق بيانه مرارا
Imam Nawawi mutasahil sebagaimana keterangan terdahulu berulang-ulang ( Al majmu 7/64)
Imam al Mualimi al Yamani berkomentar tentang hebatnya Imam Al Hakim namun tetap obyektif (baca: mengkiritik) pada kitab murtadrak al hakim sbb:
هذا وذكرهم للحاكم بالتساهل إنما يخصونه بالمستدرك فكتبه في الجرح والتعديل لم يغمزه أحد بشيء مما فيها فيما أعلم
--
Perihal mengenai perkataan bahwa Imam Al Hakim Mutasahil hanyalah pada kitab mustadraknya saja, adapun jarh wa ta'dil dalam kitab lainnya, tiada yang mencelanya sepanjang yang kuketahui.
Rasulullah sendiri berhaji dengan cara naik unta (rokiban). Bahkan Rasulullah pernah bertowaf dengan menggunakan unta.
memang, dalam Al Qur'an Surat Haji ayat 27 Allah berfirman :
((Dan berserulah kepada manusia untuk mengerjakan haji, niscaya mereka akan datang kepadamu dengan berjalan kaki, dan mengendarai unta yang kurus yang datang dari segenap penjuru yang jauh))
Surat Hajji ayat 27 memang membolehkan ritual haji dilakukan dengan berjalan kaki, namun perlu dilihat latar belakang sosial kala itu yaitu beberapa sahabat yang melakukan haji dengan berjalan kaki itu berdasarkan KETIDAKMAMPUAN EKONOMI atau karena hal lainnya, bukan berniat menyengaja berjalan kaki, karena memang tidak semua sahabat Rasulullah kaya.
Imam Ibn Katsir dalam penjelasan Surat haji ayat 27 berkata: Pendapat yang lebih kuat yang dipegang oleh Jumhur ulama adalah berhaji dengan berkendaraan sebab rasulullah berhaji dengan cara berkendaraan sedangkan beliau kuat untuk berjalan.

dalam beribadah pada Allah, bermodalkan semangat saja tidak cukup tapi harus didasarkan pada keikhlasan dan keilmuan (mutaba'ah)
Terlampir analisa dhoifnya semua hadist haji masiyan dari kitab silsilah hadits dhoif Imam Syeikh Al-Albani :
من حج من مكة ماشيا حتى يرجع إلى مكة كتب الله له بكل خطوة سبعمائة حسنة ، كل حسنة مثل حسنات الحرم ، قيل : وما حسنات الحرم ؟ قال : لكل حسنة مائة ألف حسنة " .
ضعيف جدا .
أخرجه الطبراني في " الكبير " ( 3 / 169 / 1 ) وفي " الأوسط " ( 1 / 112 / 2 ) والدولابي في " الكنى " ( 2 / 13 ) والحاكم ( 1 / 461 ) والبيهقي ( 10 / 78 ) من طريق عيسى بن سوادة عن إسماعيل بن أبي خالد عن زاذان عن ابن عباس مرفوعا ، وقال الطبراني : لم يروه عن إسماعيل إلا عيسى .
قلت : وهو ضعيف جدا ، وأما الحاكم فقال : صحيح الإسناد ، ورده الذهبي بقوله : ليس بصحيح ، أخشى أن يكون كذبا ، وعيسى قال أبو حاتم : منكر الحديث .
قلت : وتمام كلام أبي حاتم كما في " الجرح والتعديل " ( 3 / 1 / 277 ) :
ضعيف ، روى عن إسماعيل بن أبي خالد عن زاذان عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم حديثا منكرا .
قلت : كأنه يعني هذا ... ، والحديث أورده المنذري في " الترغيب " ( 2 / 108 ) وقال : رواه ابن خزيمة في " صحيحه " والحاكم كلاهما من رواية عيسى بن سوادة وقال الحاكم : صحيح الإسناد ، وقال ابن خزيمة : إن صح الخبر ، فإن في القلب من عيسى بن سوادة شيئا ، قال الحافظ المنذري : قال البخاري : هو منكر
الحديث .
قلت : ففي قول البخاري هذا إشارة إلى اتهامه وأنه لا تحل الرواية عنه كما سبق التنبيه عليه مرارا ، وانظر الصفحة الآتية ( 118 ) وقد أفصح بذلك ابن معين فقال فيه : " كذاب ، رأيته "
ثم وجدت له متابعا ، فقال أبو علي الهروي في الأول من الثاني من " الفوائد " ( 9 / 2 ) : حدثنا سليمان بن الفضل بن جبريل حدثنا محمد بن سليمان حدثنا سفيان بن عيينة عن إسماعيل بن أبي خالد به ، إلا أنه أوقف الشطر الأخير منه على ابن عباس ، وهو : " بكل حسنة مائة ألف حسنة " .
وهذا سند واه ، سليمان بن الفضل بن جبريل لم أجد له ترجمة ، ولعله الذي في " الكامل " لابن عدي ( 161 / 1 ) : سليمان بن الفضل عن ابن المبارك قال ابن عدي : رأيت له غير حديث منكر ، وقال أيضا : ليس بمستقيم الحديث . والله أعلم .
496 - " إن للحاج الراكب بكل خطوة تخطوها راحلته سبعين حسنة ، والماشي بكل خطوة يخطوها سبعمائة حسنة " .
ضعيف .
أخرجه الطبراني في الكبير ( 3 / 165 / 2 ) والضياء في " المختارة " ( 204 / 2 ) من طريق يحيى بن سليم عن محمد بن مسلم الطائفي عن
إسماعيل بن أمية عن سعيد بن جبير عن ابن عباس مرفوعا .
قلت : وهذا إسناد ضعيف ، يحيى بن سليم ومحمد بن مسلم ضعفهما أحمد وغيره ، وقد اضطرب أحدهما في إسناده فمرة رواه هكذا ومرة قال : إبراهيم بن ميسرة بدل إسماعيل بن أمية ، أخرجه الأزرقي في " أخبار مكة " ( ص 254 ) وكذا الضياء من طريق الطبراني ، وأبو نعيم في " أخبار أصبهان " ( 2 / 354 ) ومرة قال :
إسماعيل بن إبراهيم ، رواه البزار كما في " المجمع " ( 3 / 209 ) ومرة أخرى أسقطه فقال : عن محمد بن مسلم الطائفي عن سعيد بن جبير ، ذكره ابن أبي حاتم في " علل الحديث " ( 1 / 279 ) وقال : قال أبي : محمد بن مسلم عن سعيد بن جبير ، مرسل ، وهذا حديث يروي عن ابن سيش رجل مجهول ، وليس هذا بحديث صحيح .
ورواه ابن عدي ( ق 226 / 1 ) من طريق عبد الله بن محمد القدامي حدثنا محمد بن مسلم الطائفي عن إبراهيم بن ميسرة عن سعيد بن جبير به ، ولفظه : " من حج راكبا كان له بكل خطوة حسنة ، ومن حج ماشيا كان له بكل خطوة سبعين حسنة من حسنات الحرم ، قال : قلت : وما حسنات الحرم ؟ قال : الحسنة بمائة ألف " وقال :
عبد الله بن محمد القدامي عامة حديثه غير محفوظ وهو ضعيف .
قلت : وجملة القول : أن الحديث ضعيف ، لضعف راويه ، واضطرابه في سنده ومتنه وكيف يكون صحيحا وقد صح أنه عليه الصلاة والسلام حج راكبا ، فلوكان
(1/711)
________________________________________
الحج ماشيا أفضل لاختاره الله لنبيه صلى الله عليه وسلم ، ولذلك ذهب جمهو ر العلماء إلى أن الحج راكبا أفضل كما ذكره النووي في " شرح مسلم " ، وراجع رسالتي " حجة النبي صلى الله عليه وسلم كما رواها عنه جابر رضي الله عنه " ( ص 16 ) من الطبعة الأولى ، والتعليق ( 16 ) من طبعة المكتب الإسلامي .
وفي الحديث عند ابن أبي حاتم ، وأبي نعيم زيادة في آخره تقدمت في الحديث الذي قبله ، وقد روى بإسناد آخر مختصرا أيضا وهو :
497 - " للماشي أجر سبعين حجة ، وللراكب أجر ثلاثين حجة " .
موضوع .
رواه الطبراني في " الأوسط " ( 1 / 111 ـ 112 ) عن محمد بن المحصن العكاشي حدثنا إبراهيم بن أبي عبلة عن عبد الواحد بن قيس سمعت أبا هريرة يقول :
" قدم على النبي صلى الله عليه وسلم جماعة من مزينة وجماعة من هذيل وجماعة من جهينة فقالوا : يا رسول الله خرجنا إلى مكة مشاة ، وقوم يخرجون ركبانا ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ... فذكره ، وقال : لم يروه عن إبراهيم إلا محمد .
قلت : وهو محمد بن إسحاق بن إبراهيم نسب إلى جده الأعلى ، وهو كذاب وقد مضى غيره مرة ، وقال الهيثمي ( 3 / 209 ) : وهو متروك .
Kitabnya dapat didownload di:

himpunan jokam haji masiyan/tanazul

Tidak ada komentar:

Posting Komentar